مما لا شك فيه أن النشاط الذي يتم من خلاله تنفيذ المشروعات المتعلقة بالتشييد والبناء، وأيضا يمكن تنفيذ جميع المشروعات البنية التحتية الأساسية للدول وغيرها من المشاريع الإنشائية الكبرى، ونشاط المقاولات يعتبر أحد فروع المحاسبة عن التكاليف، وبلا شك فإن المحاسبة في شركات المقاولات من الأنشطة المحاسبية المتعارف عليها بكثرة عمليتها المحاسبية، نظرا لزيادة المصروفات المتعلقة بها، وبالتالي .زيادة العمليات المحاسبية المترتبة عليها.

 

ما هي المحاسبة في شركات المقاولات

هو نشاط محاسبي كأى نشاط آخر في المجال يختص بعمليات التشييد والبناء، يختلف في التطبيق ويقوم على مجموعة الأسس والمبادىء المحاسبية المتعارف عليها، في إطار تحليلي ونظري كما في المحاسبة عن التكاليف، ونظام المحاسبة في شركات المقاولات التطبيقي يقوم على مجموعة من المعايير والنظم والإجراءات التي تطبق في الواقع العملي لتحقيق الأغراض الرئيسية لها.

المحاسبة في شركات المقاولات أهم قطاعات نشاط المقاولات 

القطاع الأول: وهو القطاع الأهلي ويشتمل على جميع المنشآت الأهلية بما في ذلك الوحدات السكنية والعمارات السكنية والفلل السكنية الخاصة بالأفرادـ، بالإضافة إلى أن منشآت آخرى يمتلكها الأفراد في كل مكان.

القطاع الثاني: وهو القطاع الحكومي ويشتمل على المشاريع العملاقة التي ترغب في إقامتها الدولة، بصرف النظر أكانت وحدات سكنية أو صناعية أو جسور والأنفاق والمنشآت العملاقة كالرياضية والخدمية ومشروعات البنية التحتية المختلفة. 

دور المحاسب في المحاسبة في شركات المقاولات

  • يقوم المحاسب بتجهيز ومراجعة البيانات المالية، لإدخالها بالنظام.
  • إدخال البيانات المالية والمحاسبية من واقع المستندات.
  • تشغيل البرنامج المحاسبي الإلكتروتي على الحاسب الآلي.
  • تيقوم المحاسب بإيصال وتفسي المعلومات الخارجة من النظام للمستخدمين.
  • التغذية العكسية للبيانات المالية.

أهم مميزات تشغيل نظام إلكتروني لتطبيقات المحاسبة في شركات المقاولات

  1. من خلال النظام يتم توفير الوقت والجهد المبذول.
  2. التقليل من تكاليف تشغيل البيانات.
  3. التقليل من الأخطاء ودقة البيانات والمعلومات.
  4. تركيز جهود المحاسبين على الإستنباط والتحليل.
  5. زيادة الثقة في المعلومات المحاسبية والمالية.
  6. مواكبة التطور الإلكتروني في الأعمال بإستخدم الحاسب الآلي.
  7. التقليل من إستخدام الأساليب القديمة الدفاتر والسجلات الورقية.

دورة حياة المحاسبة في شركات المقاولات

عند يام مالك من الملاك بالإعلان عن إقامة مناقصة جديدة لتشييد أحد البنايات المعمارية، تقوم شركة المقاولات الراغبة في تنفيذ المشروع بسحب كراسة الشرط، وسداد قيمتها، وفي حالة رسو المناقصة عليها، تبدأ في إتمام إجراءات التعاقد وسداد التأمين.
 

والإتفاق على بنود التعاقد، والحصول على دفعة مقدمة، وتحديد الدفعات المستحقة بعد تنفيذ كل مرحلة وأخذ الدفعة المستحقة، ومن ثم تسجيل العمليات المالية والمحاسبية في دفاتر كل من المالك للمشروع والمنفذ " شركة المقاولات"، وهوما نقوم بشرحه في الدرس التالي "محاسبة شركات المقاولات العملية".

المحاسبة في شركات المقاولات من الواقع العملي الفعلي

مما لا شك فيه أن النشاط الذي يتم من خلاله تنفيذ المشروعات المتعلقة بالتشييد والبناء، وأيضا يمكن تنفيذ جميع المشروعات البنية التحتية الأساسية للدول وغيرها من المشاريع الإنشائية الكبرى، ونشاط المقاولات يعتبر أحد فروع المحاسبة عن التكاليف، وبلا شك فإن المحاسبة في شركات المقاولات من الأنشطة المحاسبية المتعارف عليها بكثرة عمليتها المحاسبية، نظرا لزيادة المصروفات المتعلقة بها، وبالتالي .زيادة العمليات المحاسبية المترتبة عليها.

 

ما هي المحاسبة في شركات المقاولات

هو نشاط محاسبي كأى نشاط آخر في المجال يختص بعمليات التشييد والبناء، يختلف في التطبيق ويقوم على مجموعة الأسس والمبادىء المحاسبية المتعارف عليها، في إطار تحليلي ونظري كما في المحاسبة عن التكاليف، ونظام المحاسبة في شركات المقاولات التطبيقي يقوم على مجموعة من المعايير والنظم والإجراءات التي تطبق في الواقع العملي لتحقيق الأغراض الرئيسية لها.

المحاسبة في شركات المقاولات أهم قطاعات نشاط المقاولات 

القطاع الأول: وهو القطاع الأهلي ويشتمل على جميع المنشآت الأهلية بما في ذلك الوحدات السكنية والعمارات السكنية والفلل السكنية الخاصة بالأفرادـ، بالإضافة إلى أن منشآت آخرى يمتلكها الأفراد في كل مكان.

القطاع الثاني: وهو القطاع الحكومي ويشتمل على المشاريع العملاقة التي ترغب في إقامتها الدولة، بصرف النظر أكانت وحدات سكنية أو صناعية أو جسور والأنفاق والمنشآت العملاقة كالرياضية والخدمية ومشروعات البنية التحتية المختلفة. 

دور المحاسب في المحاسبة في شركات المقاولات

  • يقوم المحاسب بتجهيز ومراجعة البيانات المالية، لإدخالها بالنظام.
  • إدخال البيانات المالية والمحاسبية من واقع المستندات.
  • تشغيل البرنامج المحاسبي الإلكتروتي على الحاسب الآلي.
  • تيقوم المحاسب بإيصال وتفسي المعلومات الخارجة من النظام للمستخدمين.
  • التغذية العكسية للبيانات المالية.

أهم مميزات تشغيل نظام إلكتروني لتطبيقات المحاسبة في شركات المقاولات

  1. من خلال النظام يتم توفير الوقت والجهد المبذول.
  2. التقليل من تكاليف تشغيل البيانات.
  3. التقليل من الأخطاء ودقة البيانات والمعلومات.
  4. تركيز جهود المحاسبين على الإستنباط والتحليل.
  5. زيادة الثقة في المعلومات المحاسبية والمالية.
  6. مواكبة التطور الإلكتروني في الأعمال بإستخدم الحاسب الآلي.
  7. التقليل من إستخدام الأساليب القديمة الدفاتر والسجلات الورقية.

دورة حياة المحاسبة في شركات المقاولات

عند يام مالك من الملاك بالإعلان عن إقامة مناقصة جديدة لتشييد أحد البنايات المعمارية، تقوم شركة المقاولات الراغبة في تنفيذ المشروع بسحب كراسة الشرط، وسداد قيمتها، وفي حالة رسو المناقصة عليها، تبدأ في إتمام إجراءات التعاقد وسداد التأمين.
 

والإتفاق على بنود التعاقد، والحصول على دفعة مقدمة، وتحديد الدفعات المستحقة بعد تنفيذ كل مرحلة وأخذ الدفعة المستحقة، ومن ثم تسجيل العمليات المالية والمحاسبية في دفاتر كل من المالك للمشروع والمنفذ " شركة المقاولات"، وهوما نقوم بشرحه في الدرس التالي "محاسبة شركات المقاولات العملية".