محاسبة التكاليف هي فرع من فروع على المحاسبة بشكل عام، وتتعلق بإبراز المعلومات الخاصة بعناصر النفقات والمصروفات المختلفة التي تتحدها مراكز التكلفة في النظام المحاسبي المتعارف عليه داخل الشركة أو المؤسسة، طبقا للنظام الداخلي والإجراءات والسياسات المتبعة والمنصوص عليها داخل نظام العمل الذي يحدد طبيعة النظام الذي يسير عليه قسم الحسابات داخل المنشأة.
محاسبة التكاليف تهدف إلى تخفيض النفقات
تقوم الإدارة المختصة في محاسبة التكاليف ببذل الكثير من الجهد والعمل لممارسة وظيفتها للتقليل من النفقات، وتقليل التالف من المواد، التي تؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتخفيض التكاليف، مما يؤدي إلى زيادة الأرباح، ولذلك فدور الإدارة المختصة كبي في البحث عن حلول لتقليل التكاليف وتحليل الآداء، للوصول إلى أنسب نظام تسير عليه.
محاسبة التكاليف تهدف إلى تجميع بيانات التكاليف لإتخاذ القرارات
بطبيعة الحال تقوم محاسبة التكاليف بتحليل وتجميع البيانات الخاصة بالتكاليف لكل نشاط أو إدارة أو قسم داخل المنظمة، الأمر الذي يؤدي إلى ترشيد آداء الإدارة، مما يسهل عليها عملية إتخاذ القرارات السليمة، وإجراءات الرقابة، ومن ثم التخطيط السليم.
أمور هامة متعلقة بمحاسبة التكاليف
- المفهوم العام لمحاسبة التكاليف.
- طرق تبويب محاسبة التكاليف.
- كيفية إعداد القوائم والتقاريرالمالية المتعارف عليها فيالشركات الصناعية،طبقا للمبادىء المحاسبية.
الإختصاصات المتعارف عليها
- تسجيل النفقات المالية من واقع المستندات الثبوتية.
- تبويب تلك النفقات.
- تخصيص النفقات.
- طرق تحميل النفقات على مراكز التكلفة.
- كيفية تحميل النفقات وأوامر التشغيل على مراكز التكلفة.
- حساب تكلفة المنتجات وأصنافها ووحداتها.
- إعداد القوائم وتقارير الآداء ومحاولة تحسين الآداء.