الجدير بالذكر أن المحاسبة المالية هي أحد الأعمدة الأساسية في الشركات والمؤسسات التي لا غني عنها، والتي توفر عليها الكثير في توفير الوقت والجهد المبذول، لبيان ما وصلت إليه من نتائج مالية، تستند إليه في إتخاذ المزيد من القرارات، والتخطيط للمستقبل، فقسم الحسابات يوضح الجانب المالي لها، وبيانت نتائج الأرباح والخسائر، وتوصيلها للأطراف المهتمة داخل المؤسسة كالإدارة، أو أطراف خارجية كالبنوك، والمستثمرين والدائنون وغيرهم.
ما هي المحاسبة المالية
المحاسبة المالية هي علم وفكر تقوم على أساس مجموعة من الأسس والمبادىء النظرية التي تمثل الجانب التحليلي والنظري، وخلال دراسة المحاسب في الجامعات المتخصصة تهتم بتوصيل هذا الجانب له، والمحاسبة كتطبيق تحتوي على مجموعة من النظم والمعايير والإجراءات والآليات التي تطبق الواقع العملي حتى تحقق الأغراض التي بنيت من أجلها.
المحاسبة المالية والواقع العملي بعد التخرج
يدرس المحاسب في الجامعة الجانب النظري للمحاسبة، ولكن عندما يخرج يصطدم بالواقع العملي الذي يختلف عن الجانب النظري أثناء الدراسة، ويفاجأ ببعض الإختلافات بين الدراسة والتطبيق الفعلي، ولذلك يحتاج إلى مجموعة من الأدوات التي تعينه وتوجهه من الناحية المهنية، لكي يمارس المهنة بسهولة، ولذلك يجب أن يتقن المحاسب الجانب التطبيق العملي للمحاسبة المالية، وأيضا كيفية إستخدام النظام المحاسبي الإلكتروني.
الجانب العملي المحاسبة المالية
تقوم المحاسبة المالية في الواقع العملي على إثبات كافة المعاملات المالية للمنشأة في الدفاتر والسجلات المالية من خلال المستندات المختلفة، كذلك إستخراج المعلومات المحاسبية المختلفة التي تساعد في أغراض مختلفة، ويمكن إيضاح ذلك الجانب كالآتي:
- حدوث عملية مالية
بيع بضاعة - شراء بضاعة - قبض ثمن البضاعة - صرف ثمن البضاعة - البيع بالأجل - الشراء بالأجل.
- تشغيل البيانات المالية
- المعلومات المحاسبية
بيان المعلومات ونتائج الأعمال من إعداد التقارير والقوائم المالية وتقديمها لم يهمه الأمر.
مهام عمل المحاسب في مجال التطبيق العملي
- يجب على المحاسب أن يتقن طبيعة المعاملات التي تتم من خلال عمليات البيع والشراء والقبض والصرف والآجل والمقايضة، طبقا لأنظمة العمل المستخدمة واللوائح والقواعد والإجراءات والنظم.
- جمع المستندات الوثائق والعهود المؤيدة للمعاملات المالية التي تمت، لأن أى معاملة مالية تمت لابد أن تقابل بمستند رسمي طبقا للشروط المتعارف عليها عرفا وقانونا وشرعا.
- إثبات المعاملات المالية وتدوينها في السجلات المالية بالدفاتر والسجلات المحاسبية المتعارف عليها حسب النظام المحاسبي والمالي المعتمد، طبقا للأسس والقواعد والمعايير المحاسبية.
- تبويب وتلخيص وترتيب المعاملات المالية بالدفاتر والسجلات، فعمليات البيع تسجل في دفتر المبيعات، وعمليات المشتريات تسجل في دفتر المشتريات، والمقبوضات النقدية تسجل في دفتر النقدية خانة المقبوضات، المدفوعات النقدية في دفتر النقدية خانة المدفوعات.
- قياس حقوق المتعاملين مع المنشأة، ومثال على ذلك حقوق الغير على المنشأة، حقوق المنشأة على الغير، قياس قيمة الأصول، قياس قيمة الإلتزامات على المنشأة، قياس نتائج النشاط من أرباح وخسائر، والمركز المالي.
- إعداد التقارير والقوائم المالية والتي تتضمن قائمة الدخل التي توضح نتائج الأعمال من أرباح أو خسائر، وقائمة المركز المالي التي توضح الأصول والإلتزامات وتوضيح صافي حقوق المنشأة، وقائمة التدفق النقدي أى حركة النقدية الداخلة والخارجة، وقائمة التغيرات في حقوق الملكيةأى المسحوبات والإضافات على رأس المال كالأرباح والخسائر والإحتياطيات والأرباح غير الموزعة.
- إيصال المعلومات المحاسبية للمستخدمين أى توصل المعلومات والبيانات المالية للمستخدمين المعنيين.
- التفسير والإيضاح للمعلومات المحاسبية يقوم المحاسب المتخصص بشرح تفاصيل القوائم والتقارير المالية للمستفيدين والأطراف المهتمة.