نتحدث ياسيادة المحاسبين في تلك المقالة عن الإختلاف بين المحاسبة في الجامعة والمحاسبة في الواقع العملي، إذن ما هي الفائدة من الدراسة لمدة 4 سنوات في مرحلة الجامعة، وما الإستفادة مني كطالب، وكثيرا ما يتم تداولة أن الدراسة في المحاسبة شىء والمجال العملي شىء آخر، لذلك سيتم التعرف على ما يجب التركيز عليه في الجامعة والعمل.
الإختلاف بين المحاسبة في الجامعة والمحاسبة في الواقع العملي
الحقيقة إن فترة الجامعة تركز على الجانب النظري الأكاديمي فقط، بمعنى المحاسبة كعلك يعني كيف يتم عمل قيد المشتريات وشكل القوائم والتقارير المالية، وكيفية إعدادها التسويات الجردية وغيرها من الأمور المتعلقة بالمحاسبة كعلم فقط، فنجد في الجامعة المعطيات متاحة كالقيام بعمل كشف تسويات البنك، فيعطى بالمثال الحسابات في دفاتر الشركة والحسابات في دفاتر البنك، فتقوم بعمل تلك التسوية البنكية، ولذلك نجد الإختلاف بين المحاسبة في الجامعة والمحاسبة في الواقع العملي.
الفرق بين المحاسبة في الجامعة والمحاسبة في الواقع العملي
وفي سياق متصل عند إعداد القاوائم المالية للشركة فتكون البيانات جاهزة، وما عليك سوى القيام بإعداد قائمة الدخل وقائمة المركز المالي بناءا على البيانات المقدمة لديك، وتكون على علم بالحسابات التي توضع في قائمة الدخل، والحسابات التي توضع في قائمة المركز المالي، أيضا في الجامعة الإمتحان محدد بوقت بمسائل بسيطة على مقدار وقت الإمتحانات تقريبا ساعتين ونصف، لكن في الواقع العمل قد يتم إعداد القوائم المالية لدة أسبوعين، نستكمل .
الجانب العملي في العمل الواقع الفعلي
أما الجانب العملي في الشغل فأنت كمحاسب تذهب إلى بيئة خام فأنت تتعامل مع الحسابات بشكل مباشر تتعامل مع العملاء والموردين والبنوك والموظفين داخل الشركة، فعلى عكس الجامعة أنت من تقوم بإعداد البيانات، ولذلك توجد أمور فنية كثيرة تكون مرتبطة بقوانين الشركة، فعند إعداد التسويات البنكية تقوم بالتواصل بشكل مباشر بالبنك لمطابقة أرصدة الحسابات مع أرصدة البنك، بل تأخذ مطابقات مع العملاء نفسهم.
نفس الشىء يحدث في حالة القيام بالجرد، فقد تجلس أسبوعا بالمخازن لمطابقة الجرد الحسابات مع الرصيد الفعلي بالمخازن، على العكس في الجامعة يعطيك تمرين على المخازن لمدة نصف ساعة مثلا، فالعملي تجد بنود كثيرة تحتاج منك كمحاسب المعرفة الجيدة بطريقة توجيهها، أيضا في الشغل العمل أنت من تحدد المصروفات المدفوعة مقدما وتحديد ما يوضع منها في الميزانية كمصروفات مقدمة، وما يوضع في قائمة الدخل كمصروفات عادية.
يعني المحاسبة في الجامعة يتم دراستها كعلم أى تعطيك الأساسيات التي تستطيع أن تكمل بها في المحاسبة، إذن كيف نعالج ذلك الموضع من ناحية الإختلاف بين المحاسبة في الجامعة والمحاسبة في الواقع العملي، لذلك عدة أمور يجب أن تتوافر في المحاسب منها:
- المادة العلمية المحاسبية خلال الجامعة.
- مهارات جيدة في برنامج الإكسيل Excel.
- تطوير اللغة الإنجليزية لدى المحاسب.
- الحصول على شهادة محاسبية مهنية.
- التدريب الصيفي في مكاتب المحاسبة.
- الخبرة الحياتية في التعامل مع الناس.